الحرائق

Featured image

بعد انقطاع طويل عن مشاهدة الأفلام لأسباب ترتبط بشكل مباشر  بما يحيط بنا اليوم من أحداث و مآسي  تفوق كل ما يمكن أن نتخيله من دراما و تراجيديا  كان لابد من العودة لهوايتي الأقدم لهوايتي التي أهرب فيها من فظاعة الواقع لأعيش لحظات مع سحر الفن و الإبداع .

الفيلم الذي سأتحدث عنه اليوم هو فيلم الحرائق و هو فيلم فرنسي يتحدث عن أساس المشكلة في الشرق واستطاع  المخرج بأدوات وانتاج  بسيط أن يلخص مشكلة عمرها مئات السنين في الشرق و أن يجسدها بذكاء منقطع النظير بقصة قصيرة تجعل من المتابع مصدوم في النهاية و على الرغم من أن تاريخ انتاج الفيلم كان قبل انطلاق الربيع العربي لكن الكاتب توقع أن المجتمع العربي المشرقي مجتمع قادم على انفجار لا مهرب منه لأن الشعلة الأولى للحريق بدأت منذ لحظة محاربة الحب في تلك القرية الصغيرة التي ترمز في الفيلم للبلاد العربية.

لن أطيل الشرح عن الفيلم لأنني لا أريد للمتابع أن يخسر متعة المشاهدة ولكن أريد أن ألخص فكرة الفيلم  بأن الحرائق  عندما تشب في مجتمع فإن الجميع سيكون ضحية و أن الانتصار وهم و خرافة يعيشها الإنسان في لحظات من النشوة الكاذبة  لأن في النهاية  حلقة الظلم ستتصل إليه و ستحرقه كما أحرقت غيره .

About ibrahim

شخص يحب الحياة بكل بساطة مشاهدة كل التدوينات بواسطة ibrahim

2 responses to “الحرائق

  • علوش

    لا أخفي سعادتي عند استيقاظي هذا الصباح برؤية نشرة جديدة لصديق عزيز. حدث أن شاهدت هذا الفلم على جوالي الصغير قبل أشهر ولطالما أجلت مشاهدته منذ تم اصداره قبل الحرب ولم أتحمس له. ثم جاءت الحرب ووضعته على الجوال لعل وعسى يأتي وقت مشاهدته وقد أتى والحرائق تشتعل من حولي. لم أصدم فقط بل شعرت بالقرف. قرف هذه الهوية التي نبت لها ألف ذراع وكل واحدة منها بيدها خنجر تطعن صدر حاملها كمسخ مشوه غريب لا يطيق هبة الحياة…

    وجدي معوض في فلمه هذا لخص بالفعل آلاف الكتب عن مشكلة الشرق.

    سعدت بتدوينتك.

أضف تعليق